منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 الأسد يستبقي شعرة روسيا أسامة عثمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5594
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: الأسد يستبقي شعرة روسيا أسامة عثمان   الأحد أبريل 15, 2012 2:13 pm


الأسد يستبقي شعرة روسيا

أسامة عثمان


GMT 22:00:00 2012 الخميس 12 أبريل

يكاد يجمع العارفون بنظام الأسد على قدرته على المناورة، والاحتفاظ بمسافة بينه وبين العزلة الدولية التامة، فهو يهدِّىء، كلما تصاعد الغضب الدولي والإقليمي والعربي، وهو في هذه الاستراتيجية لا يختلف، جوهريا، عن إيران، في إدارة خلافها مع «المجتمع الدولي» بشأن برنامجها النووي. مع فارق أن الخطر في حالة الأسد وجودي، ومصيري.

وبعد أن أظهر النظام التزاما نسبيا بخطة عنان، منذ صباح الخميس، 12 من الشهر الجاري، وتضافرت الأنباء عن انخفاض ملحوظ في حدة العنف، تتجه التحليلات إلى اتجاهين على الأقل، الأول يصرُّ على التشكيك بهذا الالتزام؛ قياسا على سلوك النظام السابق، ومراوغاته المعهودة، تُجاه مبادرة الجامعة العربية، ومنها ما يرى في هذا القبول خصوصية ما، إذ إنه جاء رضوخا لإجماع دولي يقف وراء خطة عنان، وأهم الدول الداعمة، روسيا والصين، وحتى إيران تقف مع هذا الإجماع.

ولوحظ أن النظام في سوريا تراجع عن اشتراطه ضمانات مكتوبة، من المعارضة، والجيش الحر، بعد أن لم يلحظ أي تجاوب دولي معه. ولولا أنه لم يجد مساندة روسية صينية لمضى، كعادته في المماطلة، وفي التسويف والاشتراطات؛ لكسب الوقت، وتمييع المواقف.

فالأنظار، كما تتجه إلى روسيا، فإنها تتجه، من قبل، إلى الولايات المتحدة نفسها، هل حزبت أمرها، لــــ« الحل» في سورية، أم أنها لا تزال تدير الأزمة، وتعمل على عدم خروجها من نطاق سورية؟ حتى على الأقل تمر الانتخابات الأمريكية، ويضمن أوباما أن لا تؤثر مضاعفات الأزمة السورية على فرص فوزه لولاية ثانية.

قد تكون واشنطن زادت (جرعة الجدية)، بعد أن زادت حوادثُ الحدود، مع تركيا ولبنان، وبعد أن لمَّح أردوغان، إلى طلب تفعيل المادة الخامسة، من معاهدة حلف شمال الأطلسي، وأكد (الناتو) أنه "يأخذ على محمل الجد" مسألة حماية الدول الأعضاء فيه.

ومن المفترض أن لا تترك الولاياتُ المتحدة النظامَ المستميت للبقاء في سورية بجرِّ بلاده والمنطقة إلى حافة الفوضى، وتقوية حوافز «التشدد» داخل الجماعات المقاتلة في سورية.

لقد كان في وقوف روسيا والصين وراء خطة عنان علامة فارقة في الأزمة السورية، وجاءت العلامة الأكثر أهمية في إقناع نظام الأسد، أو الضغط عليه، لتهدئة أعماله الحربية في مدن الشام وريفه، فإذا استمر هذا الموقف الروسي، ومن ورائه الصيني، فإن موقفا دوليا قد تشكل على ضرورة خضوع النظام لمطالب التغيير، وقد تكون الدور الروسي ضروريا لاستكمال الحل ، ولإنضاج (الإخراج المناسب) لهذا المطلب السوري والعربي والإقليمي والدولي.

ولا ننسى أن وزير الخارجية الروسي قد كرر مرارا، في الفترة الأخيرة مسئولية الأسد عن أخطاء، وعن مسئوليته، في تأخير الإصلاح. فضلا عن الموقف الأمريكي الذي كان خيَّر الأسد، منذ بدايات الأزمة، بين أن يقود الإصلاح، أو يتنحى.

وتبقى الأوضاع الداخلية، في سورية، وقدرة الجيش الحر، وحَمَلة السلاح، ضد نظام الأسد، في الانضباط، وكذلك، قدرة النظام، في اختلاق الأسباب والذرائع التي تحول دون إحكام الخناق على عنقه، تبقى هذه المتغيرات أمورا حاسمة، فالنظام يعلم أن خطة عنان تفضي إلى سحب الجيش، من مناطق التوتر، وإطلاق سراح المعتقلين، والأهم السماح بالتظاهر، وهو الذي لا يتوقف، ولا يتراجع، في ظل القتل المستطير؛ فكيف سيكون التظاهر، إذا خف القمع؟!

والواضح أن رأيا دوليا نضج، أو أنه في طريقه للنضوج الكامل حول الأزمة في سورية، وتصرفات النظام الانفعالية تدفع نحو هذا العمل الدولي الموحد.


o_shaawar@hotmail.com.

إيلاف / رأي المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5594
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: الأسد يستبقي شعرة روسيا أسامة عثمان   الأحد أبريل 15, 2012 2:48 pm


لا يمكن لعاقل أن يصدق كون ما يجري في سوريا هو من صنع النظام السفاح وحده .. ذلك النظام الذي طرده الغرب يوما من لبنان بين عشية وضحاها حيث ولى هاربا مرعوبا دون إبداء أي معارضة تذكر .. إن استمرا ر التقتيل والتنكيل والتدمير الذي يحصل في سوريا إنما هو برخصة ودعم عالمي عربي هدفه القضاء على الثورة السورية أو على الأقل تحجيمها وما ينجر عن ذلك من أثر سلبي على الثورة العربية كلها بسبب خطورتها على مصالح النظامين الغربي والعربي بل على وجودهما ذاته .. وهذا هو أصل الصراع الدائر بشراسة بين الشعوب العربية ونظامها بل ونظام العالم كله .. إنه صراع مصالح ووجود .. وما يظهر على السطح الإعلامي ما هو إلا مسرحية للتضليل فالكل متفقون بما في ذلك واشنطن وتل أبيب وكل الغرب وروسيا والصين وقطر والسعودية وكل النظام العربي على نصرة النظام السفاح في سوريا .. لكنهم سينهزمون في النهاية شر هزيمة أمام القرار الشعبي المصمم على نيل الحرية والكرامة والتقدم مهما كان الثمن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
الأسد يستبقي شعرة روسيا أسامة عثمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: نافذة على سوريا-
انتقل الى: