منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 سوريا: مراقبون بلا سلاح لوقف إطلاق النار ** ملهم الملائكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5594
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: سوريا: مراقبون بلا سلاح لوقف إطلاق النار ** ملهم الملائكة   الثلاثاء أبريل 17, 2012 10:34 am

سوريا: مراقبون بلا سلاح لوقف إطلاق النار ** ملهم الملائكة






يستمر العنف في سوريا فيما دخلت خطة عنان لوقف إطلاق النار مرحلة متقدمة بوصول ستة مراقبين دوليين للتحقق من وقف إطلاق النار الذي يخترق يوميا. بان كي مون دعا السلطات السورية لضبط النفس، كما دعا المعارضة أن تتعاون بشكل كامل.
وصلت أول بعثة من ذوي القبعات الزرق غير المسلحين مؤلفة من ستة أشخاص إلى دمشق مساء الأحد ، ويرأسها الضابط المغربي العقيد احمد حميش. هذه البعثة هي مقدمة لمجوعة قوامها 30 عسكريا يؤمل أن تصل الخميس، فيما يصل مجمل عدد المراقبين المزمع إرسالهم إلى 250 مراقبا، إلا أن ذلك سيحتاج لأسابيع عدة والى قرار جديد في مجلس الأمن.
مصدر في الأمم المتحدة قال إنه "يجري العمل على توقيع بروتوكول اتفاق تعاون مع السلطات السورية لأن الأمم المتحدة لا يمكن أن تقوم بمهامها دون توقيع اتفاقات وبروتوكولات تعاون مع الدول التي تستضيف بعثاتها"، نقلت ذلك وكالة الأنباء الألمانية.
مهمة يستقبلها النظام بقصف المدن
وقف إطلاق النار ما زال هشا ويشهد خروقات عدة منذ دخوله حيز التنفيذ صباح الخميس المنصرم، أبرزها استئناف القصف من جانب قوات النظام على أحياء حمص القديمة منذ السبت، وإطلاق النار على تظاهرات، واستمرار عمليات الدهم والاعتقالات.



طليعة المراقبين يصلون سوريا



تطور جديد على الوضع المتأزم طرأ خلال الأيام الماضية حيث جرى اعتقال عشرات الناشطين والعثور على جثامين عدد من الأشخاص قضوا تحت التعذيب. كل هذه الأوضاع تضع مهمة الهيئة الدولية أمام سؤال صعب: ماذا يمكن للمراقبين أن يفعلوا إذا لم يلتزم الطرفان بوقف إطلاق النار؟
DWعربية طرحت هذا السؤال على الخبير العسكري الاستراتيجي المصري اللواء طلعت مسلم فقال" دور المراقبين الأساسي سيكون تحديد من سيبدأ بخرق وقف إطلاق النار، وتحديد نوع الخرق وتقويته ومدى استمراره، بحيث يمكن تكوين صورة عن الوضع في المكان الموجود فيه المراقب أو المراقبين ، لينقلوا بعدها الصورة إلى مقرهم الأعلى في المنظمة الدولية".
المعارضة تثق بالمراقبين، ماذا عن النظام؟
أحمد فوزي المتحدث باسم الموفد الدولي الخاص إلى سوريا كوفي عنان أعلن الاثنين 16.04.2012 أن مهمة المراقبين "ستبدأ بفتح مقر رئيسي لهم، والاتصال بالحكومة السورية وقوات المعارضة لكي يفهم الطرفان بشكل كامل دور المراقبين الدوليين".
وفيما لم تحض بعثة مراقبي وقف إطلاق النار بالجامعة العربية التي ترأسها الفريق السوداني الدابي بثقة المعارضة، تأمل أطراف في المعارضة السورية أن يتمتع الفريق الدولي التابع لكوفي عنان بقدر اكبر من الحياد والمرونة والقدرة على الحركة خارج مظلة الترخيص الرسمي للنظام السوري.




حمص اليوم، النار في كل مكان



وتثار أسئلة كثيرة حول جدوى التقارير التي يمكن أن يرفعها هؤلاء المراقبون إلى المبعوث الأممي في وقت يتجاهل فيه النظام السوري ضغط الرأي العام الدولي، ويتوقع المختصون أن تواجه مهمة المراقبين تحديات بيروقراطية وسياسية كبيرة. وفي هذا السياق يقول اللواء طلعت مسلم" أعتقد أن المراقبين سيرتبطون بهيئة توزع الأعمال وتجمع التقارير وتصفيها وتقدم موجزا بها إلى عنان الذي من الممكن أن يتولى عرض بعضها على الأمم المتحدة، وهذا أمر يمكن أن يتفق عليه عنان مع الأمم المتحدة".
وبغض النظر عن الترتيبات الإدارية والبيروقراطية التي يمكن أن تعيق عمل المراقبين، فأن هؤلاء لا يمكن أن يعملوا إذا لم تمتلك أطراف النزاع إرادة حقيقية للسلام ووقف إطلاق النار، ولا يبدو أن طرفي النزاع في سوريا يمتلكان مثل هذه الإرادة وهو ما علق عليه اللواء طلعت مسلم بالقول" أعتقد أن كل طرف في الوقت الحالي سيسعى ليثبت أن الجانب الآخر هو المخطئ، وهذه الحالة ستمكّن المراقبين من أداء عملهم على أحسن وجه في الظرف الحالي".
"التوازن عنصر حاسم في عمل المراقبين"
خطة عنان تقضي بوقف العنف من جميع الأطراف تحت إشراف الأمم المتحدة وسحب القوات العسكرية من المدن وتقديم مساعدة إنسانية إلى المناطق المتضررة وإطلاق سراح المعتقلين بسبب الأحداث والسماح بالتظاهر السلمي.
ظاهر تطورات الوضع يشير إلى أن المجتمع الدولي قد وضع الملف السوري بيد عنان، فهل يعني هذا أن الغرب قد أوكل المهمة الصعبة إلى المبعوث الدولي وأعفى نفسه من متابعة التطورات والتداعيات، عن هذا السؤال أجاب اللواء طلعت مسلم بالقول" أعتقد أن الغرب سيسعى إلى تحقيق أهدافه من خلف عنان، وسيحاول أن يضغط عليه في الاتجاهات التي تحقق له هذا الهدف، من ناحية أخرى، فإن لروسيا والصين أهدافهما وهما ستسعيان باتجاه معاكس لمساعي الغرب، وإذا حدث توازن بين الطرفين، سيكون عمل المراقبين مفيدا، أما إذا لم يحدث هذا التوازن فسيتعطل عملهم ، التوازن عنصر حاسم في عمل المراقبين ".

ملهم الملائكة
مراجعة: عبده جميل المخلافي

.. دويتشة فيلة
مجلة دويتشة فيلة الألمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5594
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: سوريا: مراقبون بلا سلاح لوقف إطلاق النار ** ملهم الملائكة   الثلاثاء أبريل 17, 2012 12:00 pm


الجنرال النرويجي الذي ذهب إلى سوريا ليرأس مراقبي النظام الأممي لإيقاف إطلاق النار استقال بمجرد وصوله ربما لأنه لم يجد ما يراقبه حيث إن القتل مستمر وحمص تشتعل حرائق .. فما ذا يراقب؟ وربما أنه قوبل بالحفاوة الكبيرة والإغراء الأكبر من نظام مرتشي كما فعل مع الرئيس السوداني لمراقبي جامعة النظام العربي الذي طاب له المقام بدمشق ولم يقو على مغادرتها وفراق نعيمها إلا بعد أن سحبت الجامعة مراقبيها فكان أن استقال احتجاجا على وقف المراقبة وذهب متألما حزينا من الفردوس المفقود .. بالطبع لأن هذا المراقب السوداني تربى على العز في أحضان نظام الخرطوم الشبيه بنظيره في دمشق ولذلك تكيف بسرعة مع الوضع وتبادل العشق والغرام مع دمشق وشرع في تزوير التقارير مما جعل النظام السوري الفتاك يتأسف أيضا على رحيل ذلك المراقب المتعاون ويستشهد بتقاريره النزيهة وعمل بعثته الجيد .. أما النرويجي فبعيد كل البعد عن هذه الألاعيب الشيطانية فرفض من أول وهلة المضي قدما في لعبة قذرة هدفها إتاحة المزيد من الوقت للنظام المستبد ليواصل قتل المدنيين المسالمين العزل سواء تظاهروا سلميا أو قبعوا في بيوتهم أملا من النظام العالمي مثل العربي في أن يقضي هذا النظام السفاح على ثورة الشعب السوري مما يجر إلى انتكاسة الثورة العربية في كل مكان وهو ما ينشده الكل لخطورتها على وجود النظام المحلي والإقليمي والعالمي .. وستفشل خطة عنان قريبا كما فشلت قبلها فرص كثيرة منها مشروع جامعة النظام العربي .. وإنهم لا ريب يفكرون الآن في البديل ليستمروا في دعم النظام الشرس بمزيد من الوقت لعله يفلح في حماية النظام العربي والعالمي من الانهيار .. غير أنهم عبثا يحاولون لقد دقت ساعة التغيير التاريخي الحتمي التي سينكسر عليها كل الراغبين في تمديد عمر الاستبداد والفساد والهيمنة مهما كان مصدرها داخليا كان أو خارجيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
سوريا: مراقبون بلا سلاح لوقف إطلاق النار ** ملهم الملائكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: نافذة على سوريا-
انتقل الى: