منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 أميركا تنتخب! .. بواسطة حسين شبكشي | الشرق الأوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5611
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: أميركا تنتخب! .. بواسطة حسين شبكشي | الشرق الأوسط    الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 1:11 pm


أميركا تنتخب!


بواسطة حسين شبكشي | الشرق الأوسط – منذ 9 ساعات








انتخب الشعب الأميركي خلال الساعات القليلة الماضية رئيسه، فهو إما سيعيد انتخاب رئيسه الحالي باراك أوباما لفترة رئاسية جديدة، وإما ينتخب منافسه عن الحزب الجمهوري ميت رومني. والعالم كله يراقب نتيجة الانتخابات الساخنة والتي يتوقع أن تكون محمومة في ولايات كثيرة بعد أن كلفت الحملات الدعائية للمرشحين ما يفوق المليار دولار لكل منهما، وهي بهذا تعتبر الأغلى في تاريخ الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأميركية.

الأميركي يحاول المفاضلة بين برنامجي أوباما ورومني الاقتصاديين تحديدا. أوباما يتبنى نهجا يعتمد على توسيع قاعدة المشاركة في الاقتصاد لتحقيق المنفعة والاستفادة لأكبر شريحة ممكنة من العامة بشكل متوازن، وهي مسألة «جديدة» على الفكر الرأسمالي الأميركي جعلت خصومه يصفونه تارة بالاشتراكي وتارة أخرى بالشيوعي! أما رومني فيتهمه خصومه بأنه نسخة متطورة من الرئيس الأسبق جورج بوش الابن وحقبته الكريهة التي تسببت في خسائر مهولة للاقتصاد الأميركي والدخول في حروب مدمرة كبدت البلاد خسائر وأثرت سلبا على سمعتها.

أما في ما يخص البرامج الاجتماعية، فهناك أيضا تفاوت كبير بين المرشحين، وفي أكثر من ملف، وخصوصا ملف الخدمات الصحية التي قدمت في عهد أوباما ويعارضها بشدة رومني. وفي السياسة الخارجية يتبنى رومني خطا متطرفا تجاه إيران والصين وروسيا متبنيا نفس الطرح الذي ترعرع عليه فكر جماعة المحافظين الجدد إبان حقبة الرئيس الأسبق جورج بوش مع علاقة وثيقة جدا تربط الرجل برئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو.

لا يتوقع تغيرات كثيرة في السياسات الأساسية مع التغير الرئاسي، فهناك ثوابت واضحة في المصالح الكبرى لأميركا، ولكن هناك تركيزا محددا وأولويات تحددها كل إدارة.. فهناك إدارة تبحث عن الحقوق والحريات وأخرى تركز على المصالح الاقتصادية. الاقتصاد الأميركي بصورة عامة بدأ في استعادة عافيته بعد أن دمر جراء سياسات جورج بوش الابن التي لا يمكن وصفها إلا بسياسات غير حكيمة وفي منتهى الرعونة.

سيكون هناك تركيز على مصادر جديدة للطاقة ومجالات جديدة للاستثمار الاقتصادي في الصحة والتعليم والتقنية والفضاء للإبقاء على فجوة التميز الاقتصادي الكبرى لصالح أميركا وجعل أوروبا والصين واليابان «ورش» عمل تخدم على الاقتصاد صاحب السوق الكبرى في العالم. وسيكون هناك تركيز مضاعف على كل ما له علاقة برأس المال البشري باعتباره القيمة المضافة الأهم للاقتصاد الأميركي بشكل رئيسي.

ولكن هذه الانتخابات تظهر جليا الانقسام الحاد الذي باتت عليه طوائف المجتمع الأميركي بين المحافظين والليبراليين، وأنه لن تتمكن أي شخصية أو أي حزب من الآن فصاعدا من الفوز بنسبة عالية وكبيرة وأغلبية ساحقة من أصوات الناخبين، وأن كل البرامج الانتخابية ستكون توافقية بلا شك حتى تنال الحدود الدنيا من القبول من أكبر شريحة ممكنة.

السياسة الأميركية باتت اليوم أسيرة الاقتصاد، والاقتصاد أسير البرامج الاجتماعية كسلسلة محكومة الحلقات لا حراك فيها، نظرا لأن الكل يتأثر بشكل واضح وصريح. لم يعد المرشح الرئاسي يفوز بالمنصب لأنه الأفضل ولكن لأن لديه قدرة التمويل الأكبر ولديه القدوة الأكثر تأثيرا على الإعلام، وبالتالي على الناس، إنه عصر القوى الناعمة بامتياز.. فالتلفاز و«تويتر» و«فيس بوك» والحساب المصرفي والدعم من المشاهير هي التي تصنع بطل الانتخابات، ووداعا للبرنامج الانتخابي المميز.

العالم ينتظر إعلان اسم رئيس أميركا للسنوات الأربع المقبلة بعد انقضاء الأولمبياد السياسي والاستعراضي الكبير الممتع الذي يكتم أنفاس العالم إثارة وترقبا.. مشهد هوليوودي أكثر منه مشهدا سياسيا!

hussein@asharqalawsat.com

http://maktoob.news.yahoo.com/أميركا-تنتخب-000000744.html[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
أميركا تنتخب! .. بواسطة حسين شبكشي | الشرق الأوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: Votre 6ème forume - المنتدى السياسي :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: