منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلاً خلال أشهر قليلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5603
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلاً خلال أشهر قليلة   الأربعاء مارس 13, 2013 5:48 am


الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلاً خلال أشهر قليلة





اكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان لا حلا سياسيا للازمة السورية بدون الرئيس بشار الاسد، مشيرا الى انه لا يتوقع هذا الحل خلال الأشهر القليلة المقبلة، مضيفا "إلى الآن قلت أن هناك ثلاثة أو أربعة أشهر كحد أدنى بلا حل. ممكن أن تبقى الامور إلى عام 2014 لحين وقت الرئاسة."

كلام قاسم جاء خلال إستقباله وفدا من وكالة "رويترز"، حيث اعرب عن اعتقاده بأن الاسد "سيترشح بعد سنة للرئاسة والخيار للشعب وأرجح أن يختاره الشعب". وتساءل "كيف يصل الإنسان إلى السلطة؟...إما أن يصل بالقوة وإما أن يصل عبر الإنتخابات. الرئيس الاسد يقول أنا شخص منتخب وإذا أردتم شيئا آخر تعالوا إلى الانتخابات وأنا مرشح مثلي مثل الآخرين هم لا يريدون هذا."

وأضاف "إذا تم الحل السياسي هذا يعني أن يكون هناك نوع من الإشراف على الإنتخابات يطمئن الأطراف المختلفة وعندها تكون النتيجة هي نتيجة الصناديق. هذا الخيار هو جزء من الحل السياسي ومن أراد أن يصل إلى نتيجة ويعتقد أن له شعبية في سوريا يمكنه أن يراهن على هذا الحل للتغيير".

واعتبر أن "الازمة في سوريا أزمة وجود وليست أزمة سياسية فقط، وليست فقط أزمة وجود العلويين فهناك العلويون والشيعة والمسيحيون والدروز ويوجد قطاع كبير من السنة الذين ليسوا سلفيين ولا يسيرون معهم ويوجد صوفيون وعلمانيون."

ولفت الشيخ قاسم الى ان "الأزمة في سوريا طويلة وتفاجأ الغرب والمجتمع الدولي بمدى صمود النظام السوري وشعبيته وكل التقديرات بزوال أو سقوط هذا النظام خلال شهرين أو أكثر كانت خاطئة ومبنية على تمنيات وليس على معطيات، وتم تضخيم المعارضة ودورها وقدراتها إعلاميا وسياسيا من خلال إستخدام وسائل إعلام عربية وعالمية خلافا للواقع"، مشيرا الى انه "بات واضحا اليوم أن المشكلة في سوريا ليست مشكلة موالاة ومعارضة، بل المشكلة في سوريا مشكلة قرار دولي إقليمي عربي يريد إسقاط النظام لإسقاط جزء من مشروع يخالف المسار الإميركي الإسرائيلي، وبوضوح النظام يدافع عن نفسه مع أنصاره في معركة يراها معركة وجود وليست معركة سلطة".

وقال "تصرفات المسلحين والدول الداعمة خلال هذه الفترة أثبتت بأن المطروح خلاف المشروع المقاوم. ومنذ أربعة أشهر تقريبا أي منذ تفجير مقر الامن القومي في سوريا وما كان يخطط له وقتها من معركة دمشق بدأ النظام يربح بشكل واضح بالنقاط وبدا التوتر واضحا عند الدول الداعمة للمسلحين من خلال إقتراحاتهم وتصريحاتهم وادائهم العملي كردة فعل على الخسائر الميدانية الواضحة".

وفي تقييمه للمعارضة السورية لفت قاسم الى ان "كل حديث اليوم عن حلول سياسية هي مجرد تصريحات حتى الآن لأن جو المعارضة جو مفكك ولا توجد إدارة واحدة والدول الداعمة مختلفة في كيفية المقاربة السياسية للملف السوري"، متوقعاً "عدة أشهر من الحديث المعلن عن ضرورة الحل السياسي من دون ثمرة عملية ومن دون إجراءات ميدانية بإنتظار أن يفرز الميدان نتائج مختلفة ولو قليلا عن الوضع الحالي لتنضج الخطوات الأولى للحل السياسي إذ لا يوجد حل عسكري في سوريا ولا يمكن تغيير المعادلة بالتدخل الخارجي".

واكد "اننا لم نخفِ يوما موقفنا السياسي المؤيد لبقاء النظام ومعالجة الثغرات وتلبية المطالب المعيشية والسياسية بحوار بناء داخل الأطر الدستورية السورية ورفضنا منذ اليوم الأول التدخل الدولي الإقليمي العربي المتعدد الجنسيات في محاولة تغيير النظام السوري وإيجاد مشروع آخر"، معتبرا ان "أميركا ضائعة في الخطوات التي تريد إتخاذها في سوريا فهي من ناحية ترغب بأن يسقط النظام ومن ناحية أخرى تخشى أن تفقد السيطرة ما بعد النظام ومع ذلك تركت الأمور ودعمت بما يؤدي إلى إسقاط النظام لكنها فشلت والآن هي في حيرة هل تتابع بطريقة سياسية والارض غير ممسوكة بالقدر الكافي من جهتها أم لا هي في حالة ضياع وتنتظر النتائج الميدانية ولكنها متورطة في الدعم العسكري بشكل مباشر وغير مباشر".

واشار الى ان "لبنان يتأثر بسوريا بنسبة ما وهو ليس معزولا عن تطورات الوضع السوري ولكن أعتقد إلى الآن أن الوضع مضبوط في الداخل اللبناني بالقرار السياسي المعنون بعنوان النأي بالنفس بمعنى عدم زج لبنان بمفردات الازمة السورية، اي لا توجد معارك في لبنان انسجاما مع المعارك الموجودة في سوريا".

من ناحية أخرى، اكد قاسم ان أي هجوم اسرائيلي على البرنامج النووي الايراني سيشعل المنطقة بأسرها". واضاف "أميركا لا تريد ضرب إيران لأنها تعتقد أن الثمن سيكون باهظا والنتيجة لن توقف النووي الإيراني السلمي وانما ستؤجله لبضع سنوات لكن في المقابل ستكون مصالح اميركا في المنطقة وحلفائها واسرائيل في خطر كبير لا يمكن إدراك نتائجه مسبقا. وقد صرح وزير الدفاع الأميركي السابق بأن أي حرب على ايران ستؤدي إلى زيادة في الإرباك الإقتصادي لإمريكا وإرتفاع في أسعار النفط وخلل في الادارة العالمية فضلا عن نتائج غير محسوبة لضربة إيران."

ولفت الى ان "إسرائيل متحمسة لضرب إيران لكن أن تضع أميركا في الواجهة لأنها وحدها عاجزة عن تحقيق شيء فضلا عن النتائج التي تترتب عليها. أما إذا وضعت أمريكا في الواجهة فستكون المعركة الأساسية من وجهة نظر إسرائيل مع أمريكا علما بأن التقدير الأمريكي بأن إسرائيل ستتحمل أوزارا كثيرة منها التهديد الوجودي كما ذكرت تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين."

واشار الى ان "تقدير الأميركيين أن إسرائيل في مثل هذه المعركة تتحمل مسؤولية وجودية لإسرائيل أي ان يصبح وجودها مهددا وهذه تعابير استعملها الاميركيون، بمعنى آخر أي إعتداء على ايران سيشعل المنطقة ولن يبقى محصورا"
.

http://jam3.org/list/lebanese_news/28089
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5603
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلا خلال أشهر قليلة   الأربعاء مارس 13, 2013 5:56 am

بالرغم من انتماء الشيخ نعيم قاسم إلى جهة معادية للثورة السورية وداعمة للنظام إلى حد التورط العسكري في إبادة الشعب السوري فهو نائب الأمين العام لحزب الله إلا أن هذا الخطاب يمكن اعتباره معتدلا وفيه بعض الموضوعية في وصف ما يجري على الساحة الإقليمية والدولية وحتى عناصر الصراع السوري غير أن الأساس هو معاناة الشعب السوري المظلوم وحرب الإبادة والتشريد والتنكيل والتخريب التي يقودها النظام السوري دون شفقة ولا رحمة ولا تردد في ممارسة سياسة الأرض المحروقة وهذا ما لا يغتفر له ولكل من يناصره وفي مقدمتهم حزب الله وإيران وروسياوالصين الذين سيذكرهم التاريخ بكل إدانة فلو اكتفوا كلهم بمحاربة العناصر المسلحة لما لحقهم اللوم أما أن يبيدوا شعبا ويخربوا بلدا فهذا أمر لا يغتفر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
nouza
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 876
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلاً خلال أشهر قليلة   السبت أبريل 13, 2013 3:13 pm

احترم دائما قلمك وارائك سيد عبدو ولكن الا تعتقد بعيدا عن التكتلات السياسية والدولية ان ما يجري في سوريا هو اداة اجنبية اميريكة صهيونية بحت الا تعتقد ان هذا الشعب يدفع ثمن انتمائه الى مساندة المقاومة اينما كانت ؟؟؟ الا تعتقد ان سوريا هي البداية واذا لم تنهي فهي حرب اقليمية ومصيرية ؟؟من يقاتل بسوريا ؟؟ من يقتل اخاه وعمه وجدوده ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5603
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلاً خلال أشهر قليلة   السبت أبريل 13, 2013 5:24 pm


أعرف مدى التزامك النضالي أختي الفاضلة نوزا .. واحتراما للمقاومة رغم كل شيء نشرت هذا المقال للشيخ نعيم المسؤول الثاني لحزب الله الذي عشنا معه أيام الانتصار العزيزة في حرب 2006 .. لكن ما يحدث الآن وبالرغم من الجهات المعادية التي تدخلت فيه دفاعا عن مصالحها الظالمة حيث تشابكت كل القوى المتعادية إقليميا وداخليا ودوليا كل يغني على ليلاه .. بالرغم من كل هذا لا شيء يصلح لتبرير ما يحصل للشعب السوري ولا شيء يسوغ تخريب سوريا بحرب ضروس لا تترك شيئا إلا وأدخلته في دائرة الأرض المحروقة .. المسألة ليست مسألة رأي أو قناعة وإنما هي وقائع على الأرض لا تقبل الجدال فقد أصبحت الورطة أكبر من الجميع ولم يعد ما يمكن أن يساعد على اللقاء والتحاور والرجوع إلى جادة الصواب اللهم إلا إذا حصلت معجزة فلنتضرع إلى المولى سبحانه أن يحدث المعجزة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من شعب سوريا وأرضها وقوى الخير والصلاح فيها .. خالص تقديري لك أيتها المناضلة الصامدة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
الشيخ قاسم: الأزمة في سوريا أزمة وجود ولا أتوقع حلاً خلال أشهر قليلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: نافذة على سوريا-
انتقل الى: