منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 القراءة التحليلية لكتاب الظاهرة القرآنبة لمالك بن نبي .. الحلقة 09 ** عبدو المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5595
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: القراءة التحليلية لكتاب الظاهرة القرآنبة لمالك بن نبي .. الحلقة 09 ** عبدو المعلم   السبت مايو 04, 2013 2:53 am

القراءة التحليلية لكتاب الظاهرة القرآنبة لمالك بن نبي .. الحلقة 09 ** عبدو المعلم


الحركة النبوية



نواصل قراءتنا التحليلية في كتاب الظاهرة القرأنية لصاحبه مالك بن نبي حيث توقفنا عند "الحركة النبوية" ص83

الحلقة9 ...............الحركة النبوية

يذهب مالك بن نبي إلى أن الظاهرة الدينية معقدة لا يناسبها الإيجاز, وقد قامت في شأنها نظريات غريبة متعددة تحاول تحديد طبيعتها وتاريخها حيث يفسرها المعاصرون في ضوء فهم تاريخي مجرد, م عتمدين على منهج ديكارت الذي يرجع كل شيء إلى معيار أرضي.

بينما يرى البعض أن الفكرة الدينية ظلت سرا لدى الواصلين يمررونها لبعضهم لبعض عبر الأجيال عن طريق كشف باطني يبقى سرا طوال التاريخ. وهم بهذا يزيدون الظاهرة المعقدة تعقيدا مدعين أنهم يوضحونها بهذا الفرض الخاطئ الغامض السري المضحك الزاعم لحدوث انكشاف دوري للسر الديني عن طريق جمعية سرية يرأسها أحد (اللامات) في أحد جبال التبت.

لم يهتم أصحاب هذا التفسير للظاهرة الدينية المعقدة أصلا بالتسلسل التاريخي الذي يربط مثلا حادثين مختلفين تماما كالبوذية والإسلام كما تجاهلوا القاسم المشترك المفترض الذي يعكسه ضمير (بوذا) مثلا وضمير بدوي كمحمد صلى الله عليه وسلم.

في الصفحة الموالية 86
يرى مالك بن نبي أن تعقيد الظاهرة الدينية أوقع النظرية الديكارتية في العجز فظلت الحيرة قائمة أمام المشكلة التي تربط بين أحداث مختلفة لا شيء يجمع بينها مثل مذهب وحدة الوجود والشرك والوحدانية معتبرا إياها أمرا واحدا.

لقد سبق أن سلمنا بضرورة فرض (وجود الله) والآن علينا أن نبحث في مبدأ أسمى هو (التوحيد) الذي أتى برهانه من الأنبياء والذي هو الفاصل في مجموع الظاهرة الدينية.

هناك تتابع ظهور الديانات الموحدة وهو دليل يمكن فحصه من الناحية الاعتقادية فحصا يقوم على النقد وهذا التتابع يتمثل في ظنور النبوة وجميع وجميع المظاهر الروحية المصاحبة لها.

فمنذ إبراهيم عليه السلام جاء أفراد متتابعين مدفوعين بقوة لا تقاوم يخاطبون الناس باسم (حقيقة مطلقة) يقولون إنهم يعرفونها معرفة شخصية وخاصة, بوسيلة سرية هي الوحي.

كما يقول هؤلاء الرجال إنهم مبعوثون من الله لتبليغ كلمته إلى البشر الذين لا يستطيعون سماعها مباشرة.

وخصوصية هذا الوحي ومضمونه هما العلامتان المثبتتان لرسالة النبي. وهي السمة المميزة للنبوة. "وهي الحقيقة الجوهرية في مذهب التوحيد وبرهانه الواقعي."

تنتهي هنا ص86 وموضوع الحركة النبوية وسننتقل مع المؤلف في الحلقة 10 الذي يشرع فيها في بحثه لـ (مبدأ النبوة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
القراءة التحليلية لكتاب الظاهرة القرآنبة لمالك بن نبي .. الحلقة 09 ** عبدو المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى مالك بن نبي-
انتقل الى: