منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 أعضاء في الكونجرس يشككون في نهج البيت الأبيض تجاه سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5594
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: أعضاء في الكونجرس يشككون في نهج البيت الأبيض تجاه سوريا   الإثنين سبتمبر 09, 2013 8:11 am



أعضاء في الكونجرس يشككون في نهج البيت الأبيض تجاه سوريا



Sun Sep 8, 2013 9:14pm GMT


واشنطن (رويترز) - واصل البيت الأبيض يوم الأحد مساعيه لكسب الدعم للقيام بعمل عسكري في سوريا لكنه يواجه معركة صعبة في الكونجرس حيث قال عدد من الأعضاء البارزين إنهم لم يقتنعوا بالموافقة على تنفيذ ضربات ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي حين أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيجري يوم الأربعاء تصويتا يمثل اختبارا حاسما شارك كبير موظفي البيت الأبيض دينيس مكدونو في خمسة برامج حوارية يوم الأحد للتأكيد على أن ضربة محدودة ردا على الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية سيبعث رسالة ردع.

غير أن الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب والمؤيد للضربات العسكرية قال إن الرئيس باراك أوباما لم يقدم مبررات جيدة لتنفيذ عمل عسكري بهدف معاقبة الأسد.

وقال روجرز على شبكة سي.بي.إس "من الواضح جدا أنه فقد الدعم في الأسبوع الماضي... لم يقدم الرئيس أسبابا مقنعة."

وواجهت خطة أوباما معارضة كبيرة من الجمهوريين وزملائه الديمقراطيين في الكونجرس حيث يخشى الكثير من المشرعين أن يؤدي شن ضربات عسكرية في سوريا إلى التزام أمريكي طويل الأمد هناك ويثير صراعات أوسع نطاقا في المنطقة.

وقالت النائبة الديمقراطية لوريتا سانشيز عن ولاية كاليفورنيا على تلفزيون إن.بي.سي "أتساءل أين هي قضية الأمن القومي؟ تأكدوا أنه في اللحظة التي يسقط فيها أحد صواريخ كروز هناك نكون في قلب الحرب السورية."

وقال الجمهوري مايكل مكول رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب إن خطة أوباما "طائشة".

وأضاف مكول "المشكلة هي أنني أعتقد أن إطلاق عدد قليل من صواريخ توماهوك لن يعيد إلينا مصداقيتنا في الخارج. هذا نوع من الإجراءات الرامية لإنقاذ ماء وجه الرئيس بعد أن وضع الخط الأحمر."

وقال النائب الديمقراطي جيم مكجفرن من ولاية ماساتشوستس لشبكة سي.إن.إن "لو كنت مكان الرئيس لسحبت طلبي. لا أعتقد أن هناك تأييدا في الكونجرس."

وتظهر استطلاعات رأي أعضاء الكونجرس أن أوباما يواجه مهمة صعبة. وكشف استطلاع أجرته واشنطن بوست أن 223 عضوا في مجلس النواب إما يعارضون التفويض باستخدام القوة العسكرية في سوريا أو يميلون إلى معارضته. ويفوق هذا العدد المطلوب لعرقلة مشروع قرار التفويض والذي يبلغ 217 نائبا.

ورغم ذلك مازالت هناك تكتلات كبيرة من المشرعين المترددين وقال مكدونو إنه "من السابق لأوانه للغاية استخلاص أي استنتاجات" بشأن النتيجة النهائية في الكونجرس. غير أن عددا من المشرعين قالوا إن البيت الأبيض يخوض معركة خاسرة.

وقال الجمهوري باك مكيون رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب لشبكة سي.إن.إن إنه في ضوء التخفيضات التي أجريت للميزانية العسكرية في الأعوام الأخيرة فإن التكلفة الإضافية للعملية في سوريا قد تضر بجاهزية الجيش.

وقاد مكدونو جهود الضغط التي بذلتها الإدارة يوم الأحد وستتواصل تلك الجهود يوم الاثنين عندما يجري أوباما ست مقابلات تلفزيونية وتتحدث مستشارة الأمن القومي سوزان رايس عن سوريا في واشنطن.

ورد الأسد على أوباما يوم الأحد إذ نفى مسؤولية حكومته عن الهجوم الكيماوي في سوريا وقال إنه لا يوجد دليل حاسم على هذا الهجوم.

وقالت شبكة سي.بي.إس إن الأسد قال في مقابلة أجريت في دمشق "لا يوجد دليل على أنني استخدم الاسلحة الكيماوية ضد شعبي."

وقال مكدونو إنه "من المنطقي" أن الأسد مسؤول عن الهجوم.

وأبلغ شبكة سي.إن.إن "الآن هل لدينا دليل دامغ لا يدع مجالا للشك؟ هذه ليست محكمة والمخابرات لا تعمل بهذه الطريقة."

ولم يستبعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء حديثه في باريس بعد لقائه عددا من وزراء الخارجية العرب العودة إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار بخصوص سوريا فور استكمال محققي الأمم المتحدة تقريرهم بشأن الهجوم الكيماوي ولكنه قال إن بعض الدول العربية تريد ردا قويا.

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

من جون وايتسايدس وراشيل يونجلاي

© Thomson Reuters 2013 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE9B2SA120130908?sp=true
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
أعضاء في الكونجرس يشككون في نهج البيت الأبيض تجاه سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: نافذة على سوريا-
انتقل الى: