منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 إطلالة على عربية سجلات المحاكم في دمشق بين عامي ١٥٨٣ - ١٩٠٩

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jalili
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: إطلالة على عربية سجلات المحاكم في دمشق بين عامي ١٥٨٣ - ١٩٠٩   السبت مايو 10, 2014 3:22 pm

إطلالة على عربية سجلات المحاكم في دمشق بين عامي
١٥٨٣ - ١٩٠٩
أ. د. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


القائمة الأبجدية التالية مستمدّة من كتاب متوفّر على الشبكة العنكبوتية: ּأكرم حسن العلبي، يهود الشام في العصر العثماني من خلال سجلات المحاكم الشرعية في مركز الوثائق التاريخية في دمشق ٩٩١هـ - ١٣٣٦ هـ، ١٥٨٣م - ١٩٠٩ م. دمشق: منشورات الهيئة العامّة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، ٢٠١١، ٣٤٤ ص. صدر هذا الكتاب بألف نسخة ورقية فقط.

أولاً، عليّ أن أشير إلى أن المؤلِّف قد تصرّف في نصوص تلك السجلات واختصرها إلى الرُّبع أحيانا إلا أنه، على ما يبدو، حافظ على لغة النصوص المنشورة ومضمونها. مثل هذه القوائم المؤرّخة ضرورية لإعداد معجم عربي تاريخي. يظهر من هذه القائمة، على سبيل المثال، أن لفظة “دكّان” فارسية الأصل بمعنى “مصطبة” وقارن דוּכן في العبرية، استعملت كمؤنث منذ العام ١٧٣٠؛ “تعزير” بمعنى “تأنيب” منذ بداية القرن الثامن عشر و”سكناجي وشكنازي” منذ أواخر القرن التاسع عشر.

أورد فيما يلي مثلا على تلك الوثائق (الخط المائل / يعني نهاية سطر وبداية آخر):

أقدم وثيقة، ١٥٨٣

١- اليهودي والمسلم والبغلة الحمراء: ١٥٨٣م
لدى القاضي عبد الغني الصالحي الحنبلي/
- استأجر: محمد بن الحاج خليل بن جمعة من أهالي قرية عقربا/
- من: هارون بن سليمان اليهودي الصبّاغ/
- ما هو في ملكه الشرعي بالطريق الشرعي/
- وذلك: جميعُ البغلة الحمراء اللون، المدوَّرة القد، المخطّمة إجارة/ شرعية، على الشروط التالية:/
- مدّة العقد سنة واحدة كاملة متواليه أولها يوم ١٥ ذي القعدة سنة/٩٩١هـ، أجرة الشهر الواحد ٣٠ قطعة فضة، محل الأجرة: في ختام/الشهر إذا لم يدفع المستأجر أجرة شهرين متواليين يُلغى العقد. للمؤجر في/ذمة المستأجر عشرة أحمال شيح، يسلّمها له بواقع (في الأصل: بوافع) حملٍ واحدٍ في كل أسبوع/. وتصادق الطرفان على ذلك، وثبت العقد./في ١٥ ذي القعدة الحرام/سنة ٩٩١هـ-١-٧٤-١٣٣/
ملحوظة هامشية: كل أربعين قطعة فضة، وكما كانت تعرف: مصرية، قيمتها غرش واحد، وكل مائة/غرش تساوي ليرة ذهبية.
ص. ١٩

الطريق الآخذ إلى جسر المخاضة على نهر عقربا، ص. ٤٢ سنة ١٧٠٢؛ وأن عليه ديونا كثيرة لأصحابها لا قدرة له على أدائها (أي تسديدها)، ص. ٨٢ سنة ١٧٤١؛ بالأصالة عن أنفسهم وبالوكالة عن بقية اليهود القرائين، ص. ٣٦ سنة ١٧٠٢، الأصيل عن نفسه والوكيل عن ولده، ١٤٧ سنة ١٧٨٧؛ وأوده (أي: غرفة) داخل القاعة، ص.٩٤ سنة ١٧٥٧، ص. ١٣١ سنة ١٧٧٤؛ ص. ١٥١ سنة ١٧٨٨، ١٥٤ سنة ١٧٩١، ص. ٢٤٣ سنة ١٨٨٥؛ الألاجة منسوجات دمشق شهيرة من الحرير والغزل وهي أنواع متعددة، ص. ١٥١ سنة ١٧٨٨.

بايكة أي حُجيرة لخزن الحبوب ولها غالبا طاقة في السقف منها تصبّ الغلة، ص. ٥١ سنة ١٧١٨؛ بوايك ومتابن ص. ٢٤١ سنة ١٨٨٤؛ براني وجواني ص. ١٢٥ سنة ١٧٧٠؛ ص. ٢٢٦ سنة ١٨٧٩، ص. ٢٣٣ سنة ١٨٨٣، ص. ٢٣٩ سنة ١٨٨٤؛ بطن دمشق أي داخل السور، ص. ١٥٨ سنة ١٧٩٨؛ بيت مونة وبيت حطب وسلم حجر ومشرقة ومرافق، ١٤٥ سنة ١٧٨٧ (معنى مشرقة غير واضح، أنظر ملحوظة ١ في ص. ١٨١، أظن أنها تعني مكان ما في البيت تشرق عليه الشمس)؛ البيع المنزل منزلة الرهن هو بيع عقار يكون للبائع الحق في فسخ هذا العقد بعد فترة، عادة عام، وعندها يجب إعادة المبلغ كاملا للمشتري، أما إذا انقضت المدّة ولم يفسخ العقد فالبيع يكون قطعيا لا رجعة فيه، هنا يستفيد المشتري من السكن مجّانا ولكنه لا يحقّ له البيع قبل انقضاء الأجل. ص. ٩٥ سنة ١٧٥٧؛ بير ماء معين، ٤٥ سنة ١٧٠٩، ١٥٤ سنة ١٧٩١.

الوادي التحتاني، ص. ٢٤ سنة ١٦٦٩؛ التحتانية، ص. ٢١٤ سنة ١٨٦٧؛ التركة أي الإرث، ص. ٢٦ سنة ١٦٨٩، ص. ٣٧ سنة ١٧٠٢؛ تنجرة ومصب ّ قهوة، ص. ٨٨ سنة ١٧٥١.

٣٦ جفت برغل بسعر الجفت ٢٩ غرش، ص. ٢٢٨ سنة ١٨٨١ (المعنى غير واضح)؛ داخل الشاغور الجواني، ص. ٤٨ سنة ١٧١٢؛ بزقاق زيتون الجواني، ص. ١١٠ سنة ١٧٦٨؛ براني وجواني ص. ١٢٥ سنة ١٧٧٠؛ ص. ٢٢٦ سنة ١٨٧٩، ص. ٢٣٣ سنة ١٨٨٣، ص. ٢٣٩ سنة ١٨٨٤.

سوق الحبّالين (= صانعي الحبال) ، ص. ٨٧ سنة ١٧٥٠، ص. ١٢٩ سنة ١٧٢٢؛ المحدودة أي ذات الحدود: ص. ٢٦، سنة ١٦٨٩، ص. ٤٩ سنة ١٧١٣؛ ص. ٥٩ سنة ١٧٢٦؛ الحرمة بمعنى المرأة، السيدة ، ص. ٢٤ سنة ١٦٦٩، ص. ٥٠ عام ١٧١٦؛ ص. ٥٢ سنة ١٧١٩؛ ص. ٥٨ سنة ١٧٢٤، ص. ٥٩ سنة ١٧٢٦، ص. ٦٤ سنة ١٧٢٩؛ ص. ٧٦ سنة ١٧٣٨، ص. ٨٠ سنة ١٧٤١، ص. ٨٤ سنة ١٧٤٢؛ ص. ٩٦ سنة ١٧٥٧؛ الحاخام، ص. ٢١٣ سنة ١٨٦٤؛ الحاكورة، ١٥٤ سنة ١٧٩١؛ حلف بالله العظيم منزل الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام ص. ٧٨ سنة ١٧٣٨؛ حلف/حلفوا بالله العظيم منزل التوراة على سيدنا موسى، ص. ٢٦ سنة ١٦٨٩، ٨٣ سنة ١٧٤٢، ص. ٩٠، ٩٢ سنة ١٧٥٥، ص. ١١٧ سنة ١٧٦٧، ص. ١١٨ سنة ١٧٦٨.

وحلتي نحاس، ص. ٢٠٦ سنة ١٨٤٣؛ الوادي الخاص باليهود القرائين الحامل لأشجار فاكهة مختلفة وتوت، ص. ٦٣ سنة ١٧٢٩.؛ حال حياته بمعنى في حياته، عندما كان حيا: ص. ٢٥ سنة ١٦٨٨، ص. ٣٧ سنة ١٧٠٢، ص. ٧٢ سنة ١٧١٣، ص. ١١٧ سنة ١٧٦٧، ص. ١٤٢ سنة ١٧٨٧، ص. ٢٥٨ سنة ١٨٨٧، ص. ٢٦٥ سنة ١٨٩٠.

من المخلف عن والده نصف الدار، ١١٣ سنة ١٧٦٦؛ الخواجا، الخواجات بالنسبة لليهودي وجدت منذ أواسط القرن التامن عشر. ص. ١٠٥ سنة ١٧٥٩، ص. ١٤٢ سنة ١٧٨٧، ص. ١٦٠ سنة ١٧٩٨، ص. ٢٠٣ سنة ١٨٤٢، ص. ٢١١ سنة ١٨٥٩، ص. ٢١٣ سنة ١٨٦٧، ص. ٢١٨ سنة ١٨٧٤، ص. ٢١٩ سنة ١٨٧٤، ص. ٢٣٧ سنة ١٨٨٤؛ خيار الرؤية: شراء الشخص شيئا ما دون أن يراه ويكون له الحق برفض المبيع عند الرؤية على مبدأ شائع: من اشترى ولم ير فله الخيار إذا رأى، ص. ١٩٩ سنة ١٨٣٨.

من حين دخوله بدين الإسلام، ص. ٦٧ سنة ١٧٣٠؛ بأنهما يشتغلان في دكان واحدة، ص. ٦٥ سنة ١٧٣٠؛ أما الدك فهو الجدار بين المزارع، ص. ١٠٩ سنة ١٧٦٢؛ الديما نسيج قطني خالص بخلاف الألاجة ففيها حرير وقطن، الصتية هي قطعة قماش تكفي لخياطة الثوب، حوالي المترين، ص. ٢٣٠ سنة ١٨٨١.

وذرع الأرض: قبلة بشمال ٦٠ ذراعا وشرقا بغرب ١٤ ذراعاً، ص. ٤٢ سنة ١٧٠٢؛ على مقتضى تذاكرهم من الموجودين على قيد الحياة يومئذ، ص. ٣٠ سنة ١٦٩٢؛ الديون التي بذمته، ص. ٣١ سنة ١٦٩٩.

رد القاضي دعواهم أي رفضها، ص. ٣٩ سنة ١٧٠٢ ص. ٤٦ سنة ١٧٠٩، ص. ٤٩ سنة ١٧١٣، ص. ٥٥ سنة ١٧٢٣؛ ص. ٥٧ سنة ١٧٢٣ ص. ٧٤ سنة ١٧٣٣؛ وأن يكون الترميم على رقبة الوقف، ص. ١٥٦ سنة ١٧٩٧، ص. ٢٦٣ سنة ١٨٨٩؛ براءتهم مما رموا به من محاولة الاعتداء عليها، ص. ٨٣ سنة ١٧٤٢.

سبق لهم أن تداعوا مع طائفة اليهود أي تحاكموا، ص. ٢٩ سنة ١٦٨٩؛ المساقاة معناها حصول المؤجِّر على نسبة من محصول الأرض وهي غالبا ١٪ وهنا هي ١٠٠٠/١ ص. ٢٠، ٦٣، ٢٣٦، ٢٣٨، ٢٦٨، ص. ٢٣٦ سنة ١٨٨٤؛ وضع فلان مبلغ كذا عند فلان على سبيل (= بمثابة) الأمانة، ص. ١١٨ سنة ١٧٦٨؛ الطريق السالك إلى زقاق القبو أي المؤدي إلى، ص. ٤١ ١٧٠٢؛ ساحة سماوية أي ساحة مكشوفة غير مسقوفة، ص. ٤٤، سنة ١٧٠٩، ص. ٥١ سنة ١٧١٨، ص. ٩٤ سنة ١٧٥٧، ص. ١٣٠ سنة ١٧٧٤، ١٤٨ سنة ١٧٨٧، ١٦٧ سنة ١٨٠٢، ص. ١٨١، سنة ١٨٢٢؛ ص. ٢١٩ سنة ١٨٧٤، ص. ٢٣٩ سنة ١٨٨٤، قارن ساحة مسقوفة، ص. ١٠٥ سنة ١٧٥٩؛ وشرقاً: دار حاييم بن هرشه السكناجي، وشمالاً: دار الخواجه لايزر بن شميل بن يوسف السكناجي، ذكرت مرتين ص. ٢٧٨ سنة ١٨٩٣.

الشاشية ضريبة على الحرف، ص. ٦٣ سنة ١٧٢٩؛ مشد المسكة أي يحق شرعا للمستأجر فلاحة الأرض وهذا الحق يباع ويورث ولا قيمة لأرض بدون شراء حق مشد المسكة أي حق تسلم الأرض فعلا. ص. ١٧٠ سنة ١٨٠٣؛ شربه أي سقيه، يتكرر هذا الاستعمال في عدة مواضع مثل ص. ٢٠ عام ١٥٨٣، ٤٢ عام ١٧٠٢، ٥٦ عام ١٧٣٦ وكتب خطأ ١١٤٩م، ص. ١٥٧ سنة ١٧٩٧، ١٥٧ سنة ١٧٩٧، ١٦٦ سنة ١٨٠٢، ص. ٢٢٢ سنة ١٨٧٨، ١٥٧ سنة ١٧٩٧، ١٦٦ سنة ١٨٠٢، ٢٢٢ سنة ١٩٧٨؛ المتشرف (ة) بدين الإسلام أي المعتنق له، ص. ٣٣ سنة ١٧٠٠، ص. ٥٩ سنة ١٧٢٦، ص. ٦٧ سنة ١٧٣٠، ص. ٦٩ سنة ١٧٣٠، ص. ١١٨ سنة ١٧٦٨، ص. ١٥٨ سنة ١٧٩٨، ص. ١٥٩ سنة ١٧٩٨، ص. ١٧٤ سنة ١٨١١. وسنه ١٤ سنة والثاني له ٩ سنين، ص. ٣٤ سنة ١٧٠٠، ص. ٩٨ سنة ١٧٥٧؛الشكنازي ذكرت مرتين فقط في ص. ٢٦٠ و ٢٦١ سنة ١٨٨٨؛ وبموجب صك التبايع المسمى بالشيطار المعروف باللغة العبرية، ص. ٢١٩ سنة ١٨٧٤، ص. ٢٢٠، ٢٢١؛ أشهد إشهادا شرعيا بمعنى شهد شائع مثل، في كامل الصحة والرضا ص. ١٤٦ سنة ١٧٨٧؛ خضر بن شمويل كان شيخ اليهود بدمشق عام ١٧٥٧ ص. ٩٦، شيخ حارة اليهود ص. ١٠٧ سنة ١٧٦٠.

وقطن الصتية هي قطعة قماش تكفي لخياطة الثوب، حوالي المترين، ص. ٢٣٠ سنة ١٨٨١؛ صاحب العزة كلقب ليهودي ورد أول مرة في ص. ٢٦١ سنة ١٨٨٩؛ صاغ سليم، ص. ٢٠١ سنة ١٨٣٨؛ ثم تصافى الدافع والقابض وتسامحا وأسقطا كل دعوى محتملة من أي نوع، وسجل ذلك في المحكمة، ص. ١٢٩ سنة ١٧٧٢؛ صك التبايع أي عقد البيع، ص. ٢١٩-٢٢١ سنة ١٨٧٤؛ الصوباشي مثل رئيس شرطة البلدية يجمع الرسوم من الأهالي والعشر للدولة ص. ١٠٩ سنة ١٧٦٢.

شهدا طبق ما ادعى، ص. ٢٥؛ والطبلة هي جدار صغير يفصل بين الدور العربية بدمشق من جهة السطوح، ص. ١٨٧ سنة ١٨٢٧؛ طائفة النصارى ص. ٣٠ سنة ١٦٩٢؛ ظاهر دمشق خارج السور، ص. ٢٥٣ سنة ١٨٨٦.

عقد البيع المحرر بالعبرانية، ص. ٢٢٠، ٢٦١ سنة ١٨٧٤، ١٨٨٩، وحرر لها سنداً بذلك باللغة العبرية، ص. ٢١٩، ٢٦٥ سنة ١٨٧٤، ١٨٩٠؛ ؛ ولا بد من بيعه بالعجل، ص. ٢٠٨ سنة ١٨٤٤؛ العوارض السلطانية: ص. ٢٧ سنة ١٦٨٩: ضريبة على العقار فرضت عام ١٠٨٦ هـ وقسمت الدور إلى ثلاثة أقسام: أعلى وأوسط وأدنى، وكانت دور الأشراف والفقراء معفاة من هذه الضريبة؛ تعزير: أدنى عقوبة شرعية فرضت على الجميع عند ارتكاب خطأ أو عمل فيه ضرر للآخرين ويتوقف التعزير أي التأنيب على وضع المحكوم عليه ويكون أسهله توجيه الكلام القاسي وأشده الجلد بأقل من أربعين جلدة ص. ٤٢ سنة ١٧٠٧؛ وتعزيل النهر، وما عدا ذلك من الرسوم والمغارم، ص. ٢٠ سنة ١٥٨٣ وانظر ص، ٦٣ سنة ١٧٢٩؛ في العقد ثلاث سنين، ص. ٤١ سنة ١٧٠٢؛ فقير مفلس معسر، ص. ٨٢ سنة ١٧٤١؛ حجة الإعسار أي عدم القدرة المادية، ص. ١٢٠ سنة ١٧٦٨؛ لتعمير الدار بعد الزلزلة الحاصلة سنة ١١٧٣ هـ، ص. ١٢٣ سنة ١٧٧٠؛ رجل “متعيش” = تعبير شامي معناه الحاصل على رزقه يوما بيوم، ص. ١١٠ سنة ١٧٦٥.

الغرش، الغروش ذكرتا كثيرا في السجلات، مثلا: ٢٤ سنة ١٦٦٩، ص. ٣٨ سنة ١٧٠٢.

تشارك معه في فدانيين من البقر وأربع غراير من القمح ، ص. ١٠٤ سنة ١٧٥٩؛ والفدان معناه الثور أو البقرة يستعمل للحراثة والغرارة تساوي ١٢ كيلا والكيل ٦ أمداد؛ أن يفعل معها الفعل القبيح، غير المرضي شرعا (= الزنا)، ص. ٨٣ سنة ١٧٤٢.

قبض من أي تسلم من، ص. ٣٨ سنة ١٧٠٢؛ القرّا ص. ٢٠ سنة ١٥٨٣؛ المقاصصة تعني تنازل الطرفين برضاهما عن شيء مقابل شيء، ص. ١٤٧ سنة ١٧٨٧؛ القمرية هي الفتحة في السقف لإنارة الغرفة من الأعلى، ص. ١٨٧ سنة ١٨٢٧؛ تقايل مقايلة أي اتفاق طرفي العقد على إلغاء العقد أو إبطال مفعوله وفق رغبتيهما. ص. ٤٤ سنة ١٧٠٩.

الكدك يعني الأدوات المنقولة في المحل كالميزان وعدّة الشغل الخ. ص. ١٢٩ سنة ١٧٧٣، الكدك اشتمل على ٢٠ عدل وعشرة مناخل وعلبة طحين وغير ذلك، ص. ١٩٩ سنة ١٨٣٨؛ الكشكول من الفخار(لجمع الصدقات)، ص. ٦٥ سنة ١٧٣٠؛ كنيسة بمعنى كنيس، ص. ٣٨ سنة ١٧٠٢ (هذا الاستعمال ما زال شائعا عند السامريين حتى يومنا هذا، أنظر مثلا الدورية أ. ب. أخبار السامرة التي تصدر مرتين كل شهر في حولون وفيها تستعمل أربع أبجديات: العربية، العبرية الحديثة (الحرف الأشوري أو المربع)، الحرف العبري القديم أي السامري والحرف اللاتيني)؛ الكيلار هو المخزن وبيت المونة، ص. ١٤٨ سنة ١٧٨٧، ص. ١٥١ سنة ١٧٨٨، ص. ٢٨١ سنة ١٨٩٤.

لدى القاضي أي أمام القاضي، مرات كثيرة مثل: ص. ٥٩ سنة ١٧٢٦، ص. ٦٠ سنة ١٧٢٨، ص. ٦١-٦٢، سنة ١٧٢٩، ص. ٨٠ سنة ١٧٤١، ص. ٩٧ سنة ١٧٥٧. ؛ لصيق دار الشمتري أي ملاصق لدار الشمتري ص. ٤٠ سنة ١٧٠٢.

عام ١٨٨٧ كان سعر المجيدة ٢٢ غرشا و٣٥ بارة، ص. ٢٥٨؛ ٢٢ غرشا و٣٥ بارة، ص. ٢٥٨؛ مات على ملة اليهودية، ص. ٣٤ سنة ١٧٠٠؛ الملة الموسوية ص. ٢٠٩ سنة ١٨٤٤؛ لا مال له ولا نوال ص. ٨٢ سنة ١٧٤١، ص. ١٢٠ سنة ١٧٦٨.

المرأة اليهودية المنصوبة (= المنصّبة) وصيّة على أولادها، ص. ٨٦ سنة ١٧٤٤، ص. ١٣٨ سنة ١٧٨٦؛ ١٦٥ سنة ١٨٠٢؛ نظير ما صرفه على ترميمها أي مقابل، ص. ٣٨ سنة ١٧٠٢؛ وفناء ومنافع، ص. ٨٧ سنة ١٧٥٠ä دولة النمسة الفخيمة ص. ٢٢١ سنة ١٨٧٤؛

المهايأة تعني اتفاق بعض الأشخاص حول كيفية الانتفاع من شيء مشترك بينهم، ١٨٢ سنة ١٨٢٢.
الوارث لأخته منى، ص. ٣٥ سنة ١٧٠٠؛ وصولات المال، ص. ٢٩ سنة ١٦٨٩؛ واضع يده على الدار المذكورة، ص. ٣٥ سنة ١٧٠٠، ص. ٤٩ سنة ١٧١٣؛ الأصل ألا يؤجر الوقف لأكثر من ٣ سنين، ص. ٢٦٨ سنة ١٨٩٢.

لولو بنت ياقوب ص. ١٣٨ سنة ١٧٨٦؛ ثبت يساره وعدم اعساره … لأن سجن المدين الغني المماطل يكون مؤبداً، ص. ٣١ سنة ١٦٩٩؛ سلمون وموسى اليهود، ص. ١٨٩ سنة ١٨٣١؛ اليهودي العبري، ص.٧٢ سنة ١٧٣١.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إطلالة على عربية سجلات المحاكم في دمشق بين عامي ١٥٨٣ - ١٩٠٩
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى jalili الأستاذ الدكتور العالم البروفيسور حسيب شحادة-
انتقل الى: