منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 رمل وحجر - درس أخلاقي جميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jalili
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: رمل وحجر - درس أخلاقي جميل   الخميس فبراير 19, 2015 9:37 pm

رمل وحجر - درس أخلاقي جميل
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


هذه قصّة أحسن صديقين، ياسين وأحمد. ذات يوم كان ياسين وأحمد يسيران في الصحراء. في مرحلة ما من الرحلة، نشب جدَل بينهما فصفع أحمدُ ياسين على وجهه. تأذّى ياسين جدا ولكنه لم ينطق بأية كلمة بل خطّ على الرمل: ”اليوم لكمني في وجهي أحسن صديق لي‘‘.
استمرّا في سيرهما إلى أن وصلا واحة وقررا الاستحمام. سُرّ ياسين جدا وإثر انفعاله علق في الوحل وبدأ يغرق، إلا أنّ أحمد سرعان ما أنقذه. بعد أن تعافى من تلك التجربة نحت على حجر ’’اليوم أنقذني أحسن صديق لي‘‘.
استمرّا ثانية في رحلتهما نحو هدفهما، شعر أحمدُ بارتباك ما وأخذ يفكّر مليًا بما جرى، وأخيرًا سأل ياسين: ’’عندما لطمتك على وجهك وآذيتك كتبت كلماتِك على الرمل والآن بعدَ إنقاذي لحياتك كتبت على حجر، لماذا‘‘؟
أجاب ياسين: ’’عندما يُؤذينا شخصٌ ما علينا أن نخطّ ذلك على الرمل حيث رياح العفو ستمحو ذلك، ولكن عندما يقوم الإنسان بعمل حسن لنا فعلينا نقش ذلك على الحجر، حيث لا ريح تقوى على محوه.

مغزى القصة

لا تثمّن ما لديك من أشياءَ في الحياة، بل ثمّن مَن لديك في الحياة.
من المحتمل جدّا أن يؤذيك أعزاؤك قصدًا أو سهوًا، في مثل هذه الأوقات تذكّر دائمًا كلَّ شيء حسن فعلوه من أجلك. حاول أن تصفح وأن تنسى النواحي السيئة لدى أحبّائك، ولكن إيّاك أن تنسى الأمور الحسنة التي قاموا بها لمصلحتك.

اقتباس

وروى عن حمدون القصَّار أنه قال : إذا زلّ أخٌ مِن إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذرا، فإن لم تَقبله قلوبكم فاعلموا أن الْمَعِيب أنفسكم حيث ظَهَر لِمُسْلِم سَبعين عُذرا فلم يقبله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمل وحجر - درس أخلاقي جميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى jalili الأستاذ الدكتور العالم البروفيسور حسيب شحادة-
انتقل الى: