منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 بسواش قشرة بصله، أحقا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jalili
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: بسواش قشرة بصله، أحقا؟   الأحد أبريل 02, 2017 6:03 pm

بِسْواش قِشْرِة بَصَلِة، أحقًّا؟
حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


عرف الإنسان البصل منذ القدم؛ ويعود أصله إلى مركز آسيا والبحر الأبيض المتوسّط. أوّل من بدأ بزراعة البصل كان السومريون في بلاد الهلال الخصيب، أما اليوم فهو منتشر في كل بقاع الأرض، وموجود في كل مطبخ، ويؤكل نيئًا، مقليًا، مشويًا، مسلوقا، مجفّفا. في البصل ٤٠ سعرًا حراريًا في كل مائة غرام ويحتوي على فيتامينات كثيرة مثل أ، ب وبخاصة ب١، ب٢، ب٣، ب٥، ب٦ ومعادن مثل الكبريت والحديد والفوسفور والبيوتين والمغنيسيوم واليود والكالسيوم والنحاس والزنك والألياف وبعض الزيوت الطيّارة. كان الطبيب الشهير ابن سينا قد وصّى بتناول عصير البصل لتنقية مياه آسنة ولمعالجة اضطرابات في الهضم والجروح والتهاب الحلق والربو ونزلات البرد. يُمنع من يعاني من الأمراض التالية تناول عصير البصل أو الإكثار من أكل البصل: أمراض الكلى والكبد والمعدة والمرارة والاثني عشري.

من الأقوال الشائعة ”بِسْواش قِشْرِة بصله“، أي لا يساوي شيئًا، يُطلق على شخص أو شيء لا نفع منه ولا فائدة البتّة. هنالك شعوب تقول ”بسواش قشرة ثوم“ للتعبير عن المعنى ذاته. أذكر منذ صباي أنّ هذا القول، لم استسغه إذ أنّ قشور البصل اليابس كانت، مثلها مثل نوّار البسباس البرّي الأصفر، المسمّى في لهجتنا الكفرساوية ”صُبّيغ بيض“ تُستخدم لصبغ البيض المسلوق وبخاصّة بيض عيد الفصح المجيد. كما وكانت المفاقسة مناسبة حلوة وسارّة للفتيان وللكبار آنذاك. وهذه الصبغة الطبيعية أفضل وآمن بكثير من الصبغات الصناعية متعددة الألوان في الوقت الراهن.

يجهل الكثيرون، إن لم نقل أغلب الناس، ما في قشور الخضراوات والفواكه من فوائد صحيّة عديدة، ولذلك تُلقى في سلات القُمامة بدون الاستفادة منها حتّى لتسميد التربة، بعد معالجتها في برميل خاص للكومبوست. في هذه القشور فوائد صحية تفوق ما في اللبّ. يعتبر البصل (allium cepa) أحد أكثر الخضراوات النافعة صحيًّا، لما فيه من مفعول ضد البكتيريا والجراثيم والفيروسات، ونجاعته في العمل على تنظيم موازنة مستوى السكّر في الدم، إيقاف النزيف الأنفي، قتل الخلايا السرطانية وتزويد جهاز المناعة بكميات كبيرة من فيتامين س. ويمكن القول إنّ تناول نصف رأس من البصل يوميًا، كما أظهرت بعض الأبحاث، يقلّل من خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة ٥٠٪.

أضف إلى ذلك، تظهر الأبحاث الحديثة بأنّ لقشر البصل فوائد صحية ذات بال، وخصوصًا الموادّ المضادة للأكسدة (antioxidants) وللحساسية والالتهابات. في القشور مواد مضادة للأكسدة أكثر بكثير ممّا في البصل نفسه، وعليه فهي مفيدة صحيًّا بحسب ما جاء في موقع go healthy food وفي الدورية Plant Foods for Human Nutrition. هناك في القشور الكيرسيتين (C15H10O7, Quercetin) الذي يساعد على منع انسداد الشرايين. أضف إلى ذلك كثرة الألياف ومركبات الفينولية في قشرة البصل، وكلّها ذات دور في الوقاية من مرض الشريان التاجي. كما وللقشور فعالية في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي وبعض أصناف السرطان ومرض السكري من الفئة الثانية، وتخفيف الوزن وحرق الدهون الثلاثية والشحوم، وتنظيف الجسم من السموم، ووقاية خلايا الكبد. كما ويقلل من أوجاع النساء في خلال الدورة الشهرية، ويساهم في منع ظهور قشرة الشعر ويضفي على الشعر لمعانًَا وقوّة، ويحارب تساقطه لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وذلك عن طريق شطف شعر الرأس بمغلي قشور البصل، إذ فيه وفرة من معدن الكبريت، الذي يساهم في تكوين الكولاجين. وفي قشر البصل المغلي مادة الفلافونويد التي تسهّل على الشعيرات الدموية القيام بوظيفتها، وتقاوم بعض الالتهابات، مثل التهاب القولون وتساعد في حرق الدهون وتخفيض الوزن والتخلّص من البواسير.

هناك بعض الطرق لاستخدام القشور: ربّما أسهل طريقة هي إضافة بعض القشور إلى الحساء أو الصلصة وجعلها تنضج جيدا ثم نزع القشور؛ أو إضافة رأس بصل أو اثنين مغسولين جيدا وبقشرهما في قدر الحساء أو أية طبخة أخرى. طريقة أخرى نقع القشور في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم شرب السائل أي شرب منقوع شاي قشور البصل. ومن الممكن غلي قشور البصل مع القليل من الزعتر وتناول السائل قبل الوجبة. المضمضة أو الغرغرة بمنقوع قشر البصل يداوي التهابات اللثة والأسنان ويقلل من التهابات المثانة الحادّة.

كما أنّ شرب عصير بصلة صغيرة ممزوج بعصير فاكهة مَرّة واحدة في الصباح قبل الفطور، يساهم في زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم. يذكر أن فائدة قشور البصل الأحمر أو الهندي في تخسيس الوزن تفوق تلك الموجودة في البصل العادي. ومن طرق استخدام البصل بقشره المغسّل بالطبع تحضير الحساء: تسخين هذا البصل بالماء لمدّة عشر دقائق على نار هادئة ثم تصفيته وشربه.

صفوة القول، حبذا التعرّف على الجوانب الإيجابية في كل شخص وشيء ونشرها وتعزيزها بغية بناء خلفية تراكمية لصلاح المجتمع، أي مجتمع، إذ لا وجود للونين فقط في الحياة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بسواش قشرة بصله، أحقا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى jalili الأستاذ الدكتور العالم البروفيسور حسيب شحادة-
انتقل الى: