منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 يأجوج العصر الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير البرازي
مديرة
مديرة
avatar

عدد المساهمات : 7174
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: يأجوج العصر الحديث   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:13 am

يأجوج العصر الحديث




فهد عامر الاحمدي
بعض المفسرين المتأخرين يرون أن الصينيين هم "يأجوج ومأجوج" وأن سور الصين العظيم هو "السد" الذي جاء ذكره في سورة الكهف. فمن وجهة نظرهم لم يبق مكان في الأرض لم يستكشف؛ وان هذه المقاربة المجازية هي أقرب تفسير لمكان السد وصفة يأجوج ومأجوج!!
وبصرف النظر عن صحة هذا الافتراض فإن الصينيين في نظري هم يأجوج العصر الحديث؛ فحين وصل المستعمرون البيض الى جنوب شرق آسيا اكتشفوا ان الصينيين سبقوهم الى تلك المنطقة وحققوا فيها نجاحاً عظيماً. ففي عام 1621قال الرحالة البريطاني توماس هيربرت ان الصينيين في تلك الأصقاع يذكرونه بـ "يهود أوروبا" حيث يكسبون رزقهم بشتى الطرق ويحتكرون حرفاً لا يجيدها غيرهم. فقد سيطر الصينيون في آسيا على المجالات التجارية المهمة وقاموا بدور الممولين والمرابين والسماسرة وتجار الجملة. وفي جميع الدول الآسيوية يتمتع المواطنون الصينيون بمستوى دخل وتعليم يزيد كثيراً عن السكان المحليين. كما أن أول عشرين بليونيراً على مستوى آسيا كلها من أصل صيني..
ويقدر عدد الجاليات الصينية في جنوب شرق آسيا بخمسين مليون نسمة. ورغم أنهم لا يشكلون سوى 10% من السكان إلا انهم يسيطرون على قطاعات تفوق نسبتهم بكثير.. فالجاليات الصينية في ماليزيا واندونيسيا والفلبين وتايلند تملك زمام المبادرة وتتركز في أيديها أسباب الازدهار الاقتصادي؛ ففي تايلند مثلاً يمتلك الصينيون 90% من الشركات الناجحة؛ وفي الفلبين يسيطرون على أربعة أخماس تجارة الجملة. وفي اندونيسيا (حيث لا يشكلون سوى 5% من السكان) يمتلكون 75% من المؤسسات الاقتصادية. وفي ماليزيا يديرون مجمل الصناعات التكنولوجية ويمتلكون ستة أضعاف ما يمتلكه الماليزيون من الشركات الناجحة..
وبسبب هذا التميز لا يحظى الصينيون بمودة الشعوب المحلية ـ ويشيع بينهم المثل الساخر "لا يهتم الصينيون بمن يملك البقرة طالما يحلبونها بأنفسهم"!!.
وفي الحقيقة لا يقتصر نجاح الشتات الصيني على آسيا، بل يمتد ليشمل أوروبا والأمريكتين، فجميع المدن الكبرى هناك لا تخلو من "مدن صينية" مصغرة تضم جالية نشطة. وما يثير الإعجاب حقاً ان العائلات الصينية هناك تهيئ أبناءها ـ أسرع من أي جالية أخرى ـ للاندماج في المجتمع الجديد من خلال التعليم الممتاز والزواج المختلط.. بل إن الصينيين تحت الاستعمار البريطاني كانوا أول من أجاد اللغة الانجليزية وأول من أرسلوا أبناءهم الى جامعات عريقة كأكسفورد وكامبردج وهارفارد.
ولاحظ هنا أن حديثنا حتى الآن كان منصباً على الجاليات الصينية في الخارج في حين ان الصين ذاتها بقيت اسيرة القيود الماركسية حتى وقت قريب.. ولكن بعد سلسلة من الاصلاحات الجذرية حقق الاقتصاد الصيني خلال التسعينات نسب نمو تفوق بثلاثة أضعاف أمريكا وكندا وكامل أوروبا. وتنبأ البنك الدولي بأن الصين ستصبح رابع أكبر اقتصاد عالمي بعد عقدين فقط ان استمر نموها بهذه السرعة المخيفة ـ أما الدول التي يطغى عليها العرق الصيني اصلا (كتايوان وسنغافورة وهونج كونج) فلا يخفى مدى التقدم الصناعي والازدهار الاقتصادي الذي وصلت إليه!!
.. وبالطبع لم يغب عنكم ان الصين ذاتها تضم عدداً هائلاً من السكان (,,, 1173659000نسمة). وإذا ضربنا هذا العدد الهائل بذلك القدر من العزيمة والإصرار لعلمنا كيف ستزيح الصين امريكا عن الصدارة بنهاية القرن الحالي!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
يأجوج العصر الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: Votre 6ème forume - المنتدى السياسي :: منتدى الإعلام-
انتقل الى: