منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 الاستشارات النيابية بلبنان تبدأ الاثنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5594
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: الاستشارات النيابية بلبنان تبدأ الاثنين   الجمعة يناير 14, 2011 2:05 am

الاستشارات النيابية بلبنان تبدأ الاثنين



بري (يسار) بحث مع سليمان تداعيات الأزمة الحكومية (رويترز)


أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أن الاستشارات النيابية لاختيار رئيس حكومة جديد في لبنان ستبدأ الاثنين المقبل.

جاء إعلان بري عقب اجتماعه مع الرئيس ميشال سليمان في القصر الجمهوري, بعد تكليف سعد الحريري برئاسة حكومة "تصريف أعمال" إثر استقال وزراء حزب الله وحلفائهم, على خلفية خلاف متصاعد بشأن التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وقال بيان رئاسي إنه نظرا لأن الحكومة فقدت أكثر من ثلث أعضائها المحدد في مرسوم تشكيلها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009, فقد طلب رئيس الجمهورية من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تشكل حكومة جديدة.

وتلزم الاستشارات النيابية رئيس الجمهورية تسمية رئيس الحكومة المقبل من بين الذين ينالون أكثرية أصوات مجلس النواب.

جاء ذلك في حين كشف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الله النائب محمد رعد عن خطط للتقدم بمرشح لرئاسة الحكومة "له تاريخ في المقاومة الوطنية", على حد تعبيره. وقال رعد إن المعارضة تتشاور مع كل الأحزاب وتأمل التوصل إلى حلول من شأنها دعم لبنان ضد التدخلات الأجنبية.

وكان الوزراء الذين ينتمون لحزب الله وحركة أمل التي يتزعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، والتيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون قد أعلنوا استقالتهم في بيان طالبوا فيه الرئيس سليمان بتأليف حكومة جديدة, وانضم إليهم الوزير السيد حسين.

وجاءت استقالة وزراء المعارضة بعد إعلان عون الثلاثاء الماضي عن فشل المبادرة السورية السعودية لحل أزمة القرار "الاتهامي" المنتظر صدوره عن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، الذي تردد أنه سيوجه إلى عناصر من حزب الله، وهو ما يرفضه الحزب بشدة.



الحريري سيرأس حكومة تصريف أعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة (الأوروبية-أرشيف)

من جهته قال وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال بطرس حرب إنه لا يرى حكومة جديدة لا يرأسها رئيس الوزراء سعد الحريري.

وقال حرب وهو زعيم مسيحي من قوى 14 آذار بزعامة الحريري في مقابلة مع رويترز إنه "يتمنى ألا تتطور الأزمة فتتحول من أزمة حكومية إلى أزمة حكم بمعنى أن يتعذر تشكيل حكومة بسبب تعنت المعنيين بالأمر".

وتساءل حرب "هل سيبقى فريق حزب الله وحلفاؤه ملتزمين باتفاق الدوحة الذي أنهى 18 شهرا من أزمة سياسية أدت إلى انزلاق البلاد إلى معارك في الشوارع في مايو/أيار عام 2008". وحمل حرب فريق حزب الله مسؤولية أي اضطراب أمني.

في هذه الأثناء شدد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي على أن الحفاظ على الأمن يمثل أولوية مطلقة لدى الجيش "لأنه القاعدة لإعادة إنتاج التوافق السياسي في لبنان".

وأعرب قهوجي في كلمة خلال استقباله وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب، عن ثقته في أن لبنان سيتمكن من "تجاوز الأوضاع الراهنة". ورأى "أن تصاعد وتيرة الخلافات السياسية ليس بالأمر الغريب على المناخ الديمقراطي بلبنان".

سوريا وفرنسا
من جهة أخرى، قال بيان رئاسي إن الرئيس السوري بشار الأسد أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس سليمان وإنه تم خلال هذا الاتصال بحث آخر التطورات، لكنه لم يذكر أي تفاصيل.

كما أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال إليو ماري في مؤتمر صحفي بالدوحة على هامش منتدى المستقبل أن بلادها ستجري حوارا مع كافة الأطراف في لبنان والدول المجاورة وكذلك الدول المعنية بالشأن اللبناني.

وقالت إليو ماري إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أجرى محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد تناولت الوضع بلبنان "لأن الاتصالات على أعلى المستويات أمر ضروري للغاية في هذا الوقت تحديدا".

وأوضحت أن فرنسا ترغب عبر الحوار الدولي في تجاوز لبنان الأزمة واستعادة استقراره واحترام المؤسسات اللبنانية.
المصدر: وكالات

عن الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
الاستشارات النيابية بلبنان تبدأ الاثنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: نافذة على سوريا-
انتقل الى: