منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 آن للأمة أن تفرح بالمصالحة الفلسطينية / بقلم: عامر عبد المنعم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5611
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: آن للأمة أن تفرح بالمصالحة الفلسطينية / بقلم: عامر عبد المنعم   الأحد مايو 08, 2011 10:01 pm



آن للأمة أن تفرح بالمصالحة الفلسطينية / بقلم: عامر عبد المنعم



عامر عبد المنعم




في أول تحرك حقيقي لمصر الجديدة، تم التوقيع على المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام الذي عاشه الشعب الفلسطيني والأمة كلها. فهذا الاتفاق هو البداية الجديدة لفلسطين جديدة بعد إنهاء الانقسام الذي استمر 4 سنوات لينهي أسوأ حقبة شهدتها القضية الفلسطينية منذ بداية النضال لتحرير الأراضي الفلسطينية.
كانت كلمة رئيس المخابرات المصرية مراد موافي في الاحتفال بالتوقيع تعكس حرص مصر على الوحدة الفلسطينية، وأكدت أن القضية ليست خاصة بالفلسطينيين وحدهم وأن مصر طرف أصيل وصاحبة القضية ولم تعد وسيطا وسمسارا كما كانت في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.
يرجع هذا الإنجاز المهم إلى سببين:
أولا: استعادة مصر لدورها القيادي وسعيها لتصحيح أخطاء نظام الحكم السابق الذي ساهم في هذا الانقسام وشارك في حصار غزة وتضييق الخناق على الشعب الفلسطيني المحاصر.
ثانيا: اقتناع الشعب الفلسطيني بوجوب المصالحة وعدم وجود مؤيد لاستمرار الانقسام، وشكل الرأي العام ضغطا على قيادات فتح وحماس للإسراع بالمصالحة.
لا يسعنا إلا تحية قادة فتح، خاصة الرئيس الفلسطيني أبو مازن وقادة حماس خالد مشعل واسماعيل هنية على تقديم التنازلات للوصول إلى هذا الاتفاق التاريخي.
وقد أعجبني محمود عباس في كلمته عندما عبر عن تحيته لحماس وقوله أنهم "جزء من شعبنا وأهلنا". وأعجبني خالد مشعل عندما أكد أن حماس حريصة على الوحدة وأن يكون صندوق الانتخابات هو الحكم والقبول بالنتيجة أيا كانت.
لكن لكي ينجح هذا الاتفاق علي الطرفين تحييد الضغط الغربي والذي ينصب بشكل أساسي على تبعية الأجهزة الأمنية. فالمعركة الأصلية وجوهر المكر المعادي الذي فجر الانقسام هو سعي أمريكا والغرب للسيطرة على الأجهزة الأمنية لتكون حارسا لاسرائيل وليس لتحقيق الأمن للشعب الفلسطيني.
ولكي تنجح هذه المصالحة ويستعيد الشعب الفلسطيني وحدته يجب أن تكون على الأسس التالية:
1- نسيان القيادات الفلسطينية عداوات الفترة الماضية وفتح صفحة جديدة وإطلاق كل المعتقلين.
2- الأجهزة الأمنية يجب أن تكون أجهزة وطنية تدافع عن الوطن ولا ترتبط بأي علاقات مع الاحتلال الصهيوني، أو جهات غربية أمريكية وأوربية، لا بالترتيب ولا بالتمويل.
3- استبعاد العناصر الموالية للمحتل في السلطة بالضفة وهي عناصر معروفة ولعبت دورا في تعميق الانقسام.
4- توقف الدول العربية عن المشاركة في الانقسام بتمييز أطرافا وشخصيات بعينها عن باقي الأطراف.
إن الوحدة الفلسطينية ليست شأنا فلسطينيا محليا، وليست قضية تهم الفلسطينيين في الضفة وغزة فقط، وانما هي بداية لتصحيح مسار الأمة التي انقسمت هي الأخرى مما أعطي العدو الصهيوني فرصا للنيل من الشعب الفلسطيني.
اذا تمت الوحدة الفلسطينية فستكون بداية لجمع الشمل العربي وإغلاق الأبواب أمام الطابور الخامس الذي استغل الانقسام الفلسطيني لتمكين الأعداء وطعن الجهاد الفلسطيني.
على الشعب الفلسطيني أن يواصل الضغط لتحقيق الوحدة بشكل كامل ولحماية المقاومة من أي محاولات للالتفاف.

aamermon@alarabnews.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
آن للأمة أن تفرح بالمصالحة الفلسطينية / بقلم: عامر عبد المنعم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى العالم - 2ème forum :: العالم العربي-
انتقل الى: