منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 أمين الجامعة العربية يدعو إلى فرض حماية دولية للمدنيين في سورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5602
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.mescops.com

مُساهمةموضوع: أمين الجامعة العربية يدعو إلى فرض حماية دولية للمدنيين في سورية   الأحد نوفمبر 13, 2011 10:15 pm

أمين الجامعة العربية يدعو إلى فرض حماية دولية للمدنيين في سورية



فايز الأشتر

إشـراف عام واحة الثقافة و المعرفة

قــاص


رد: اخبار سورية مباشر
دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى فرض حماية دولية للمدنيين في سورية، معللا ذلك بعدم تمتع الجامعة بالإمكانيات الكافية للقيام بذلك وحدها.


يأتي ذلك عقب إصدار الجامعة العربية قرارا بتعليق عضوية سورية فيها بدءا من الأربعاء "ما لم تنفذ بنود المبادرة العربية بشأن الأوضاع هناك".

ووصف العربي ـ الذي كان يتحدث من العاصمة الليبية طرابلس ـ القرار بأنه "تاريخي"، مضيفا أن جامعته تدرس الآليات التي يمكنها تطبيقها لحماية المدنيين السوريين".

وقال إنه "ليس من الخطأ أن نذهب إلى مجلس الأمن الدولي، فهو المنظمة الوحيدة القادرة على فرض مثل هذه الإجراءات".

ويقول جون لين مراسل بي بي سي إن هدف الجامعة العربية الآن هو عزل سورية.
دعوة سوريّة

وقد دعت سورية صباح الأحد إلى عقد قمة عربية طارئة مخصصة "لمعالجة الازمة السورية والنظر في تداعياتها السلبية على الوضع العربي"، ورحبت بقدوم اللجنة الوزارية العربية قبل ال16 من الجاري موعد تنفيذ قرار تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سنا" عن مسؤول سوري قوله إن "هذه الدعوة تأتي بصرف النظر عن الدخول في جدل عقيم حول ميثاقية وقانونية قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، ومدى تلازم القرار مع أهداف ومبادئ ميثاق الجامعة".

وكانت سورية قد شهدت منذ صدور القرار مساء السبت عددا من التظاهرات المؤيدة وكذلك المعارضة للقرار الذي صدر عن اجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية.

وقال ناشطون الأحد إن قوات الأمن السورية "قتلت بالرصاص أربعة أشخاص هتفوا ضد الرئيس السوري بشار الأسد أثناء تظاهرة نظمتها السلطات في مدينة حماة للتعبير عن الغضب الشعبي ضد قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سورية فيها"، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت الوكالة عن ناشط قوله إن "قوات الأمن كانت تتقدم الموظفين الحكوميين والطلبة متجهة إلى ميدان "العاصي" الرئيسي بالمدينة حين انشقت مجموعات عنهم وأخذت في الهتاف "الشعب يريد إسقاط النظام"، وإن قوات الأمن لاحقتهم بعد فرارهم إلى أزقة جانبية وقتلت 4 منهم".
"التدخل الأجنبي"

من جهته صرح وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو بأن بلاده ترفض رفضا تاما أي "تدخل أجنبي في الشأن السوري تحت أي مسمي من المسميات".

وشدد عمرو على أن وحدة سوريا تمثل أولوية مطلقة يجب الحفاظ عليها في كافة الظروف مشيرا إلى أن موقف مصر من الأزمة السورية كان ولازال "يستند إلى المطالبة بوقف كافة مظاهر العنف وتوفير الحماية للمدنيين والخروج من الأزمة عبر الحوار بين كافة الأطراف".

وناشد الوزير المصري دمشق "التجاوب مع المبادرة العربية لحل الأزمة بما يؤدى إلى وقف تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية".

ويقول مراسل بي بي سي في دمشق إن تظاهرات دعا اليها مؤيدو الحكومة في المحافظات السورية قد خرجت صباح اليوم الاحد للتنديد بقرار الجامعة العربية تعليق عضوية سورية فيها لحين تنفيذ بنود المبادرة العربية بشأن الأوضاع هناك.

وكانت تظاهرات قد خرجت في عدة مدن سورية عقب صدور القرار مساء امس السبت وشن بعضهم هجمات على سفارات كل من السعودية وقطر وتركيا ورشقوا هذه السفارات بالحجارة.

فيما خرجت تظاهرات للمعارضة السورية في كل من إدلب وريفها وريف درعا ودير الزور وريفها والقامشلي، تعبيرا عن الفرح في مناطق سورية بصدور قرار الجامعة العربية.
ردود دبلوماسية

وقد انضمت فرنسا للدول المنددة بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد، واستدعت خارجيتها السفير السوري في باريس للمطالبة بتوضيح حول هجمات مناصري الأسد على بعثتها الدبلوماسية وغيرها من البعثات الدبلوماسية في سورية.

كما أرسلت الخارجية التركية رسالة احتجاجية للخارجية السورية وطالبتها بحماية بعثاتها الدبلوماسية وبالتحقيق والكشف عن المتسببن في مهاجمة تلك البعثات الدبلوماسية "التركية وغيرها"، كما قامت بإرسال طائرة خاصة لإعادة حوالي 60 شخصا من أفراد طاقم البعثات وعائلات الدبلوماسيين الأتراك في سورية.

وأفادت أنباء باستدعاء دمشق القائم بأعمال السفارة السورية في أنقرة. ويذكر أن دمشق لم تعين سفيرا جديدا في أنقرة بعد انتهاء المدة الزمنية لسفيرها السابق نضال قبلان قبل نحو 5 أشهر.

وحول امكانية اعتراف أنقرة بالمجلس الوطني السوري المعارض قال المتحدث باسم الخارجية التركي سلجوق اونال لبي بي سي "ان الاعتراف مسألة قانونية قبل اي شي".

وأضاف أونال أنه "على الرغم من كل التطورات المتلاحقة فان هناكحكومة قائمة في دمشق حتي الآن، وستعلن أنقرة موقفها في حينه وفق الظروف والتطورات المستقبلية".

وعن امكانية سحب السفير التركي في دمشق قال اونال "إن ذلك ليس واردا الآن".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.mescops.com
 
أمين الجامعة العربية يدعو إلى فرض حماية دولية للمدنيين في سورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: نافذة على سوريا-
انتقل الى: